مستقبل مواقع التواصل الاجتماعي

مع الظروف الراهنة وتعطل الكثير من الأعمال بسبب فيروس كورونا أصبحت الآثار الاقتصادية للجائحة كبيرة، والتي أثرت على مختلف المجالات، ولعل أبرزها عمليات التسويق، كما أثرت جائحة كورونا على على التسويق الرقمي بشكل واضح، حيث جميع تغيرت السلوكيات عبر الإنترنت، وظهر ذلك بوضوح في النمو المتسارع للتجارة الإلكترونية والتطور المستمر للاتصال الرقمي، وظهور العديد من المنصات التي تدعم ممارسة الأعمال وكذلك التعليم من المنزل بشكل إلكتروني، وهناك الكثير من التوقعات الأخرى لمستقبل مواقع التواصل الاجتماعي في عام 2022، فمن المتوقع أن ترى المزيد والمزيد من Facebook و Twitter و YouTube و Instagram و Telegram وTikTok وغيرهم من وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى، وفي هذه المقالة سوف نعرض لكم أكثر اتجاهات وتوقعات لوسائل التواصل الاجتماعي في عام 2022.

أهم إتجاهات مستقبل مواقع التواصل الاجتماعي  2022

إذا كنت مستخدمًا منتظمًا لوسائل التواصل الاجتماعي، فستلاحظ بشكل واضح مدى سرعة تغير الأشياء على وسائل التواصل الاجتماعي الرئيسية مثل  Facebook و Twitter و YouTube و Instagram و Telegram.

ففي عام 2021 ظهرت العديد من الميزات الرائعة وتم إدراج الواقع المعزز (AR) بشكل كبير في وسائل التواصل الاجتماعي، ومع ذلك التطور المستمر في عالم الإنترنت، هناك الكثير من إتجاهات وسائل التواصل الاجتماعي في عام 2022 التي يمكننا أن توقع ظهورها.

فقد أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي تجمع كافة مميزات التسوق والتسويق الرقمي معًا في مركز واحد، حيث تقوم المنصات الرئيسية باستمرار بترقية ميزاتها لاستيعاب هذا الطلب الكبير على التسوق.

كما اظهرت الإحصائيات بشأن التحول نحو التسوق عبر وسائل التواصل الاجتماعي أنه يبحث أكثر من نصف المستخدمين الآن عن المنتجات عبر منصات التواصل الاجتماعي، لذلك التسوق عبر الإنترنت شائعًا بشكل متزايد ويذهب الكثير من الناس إليه.

كما أنه حدثت بعض التحولات السريعة في مجال وسائل التواصل الاجتماعي، وأهمها كان الميتافيرس metaverse.

ومن المتوقع أن تزداد تلك التطورات بشكل واضح خلال عام 2022، وفيما يلي أبرز إتجاهات وسائل التواصل الاجتماعي في عام 2022:

 

  1. ظهور الفيديو    

من المتوقع أن يلعب المحتوى المرئي والفيديو دوراً كبيراً في التسوق والتسويق الرقمي عام 2022، وسنلاحظ إتجاه العلامات التجارية للاعتماد على الفيديو والبث المباشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي للتسويق عن المنتجات الخاصة بهم.

خاصة وأنه في الفترة الخاصة بجائحة كورونا والحظر ومنع التجمعات أصبح الأفراد يلجئون إلى التفاعل مع بعضهم البعض من منازلهم عبر البث المباشر ومقاطع الفيديو عن لحظاتهم في الحجر الصحي أو الحظر في المنزل.

فخلال تلك الفترة حدث زيادة ضخمة في كمية المحتوى المرئي والفيديوهات التي يتم عرضها، ذلك بجانب حدوث تغير في أيضًا نوع المحتوى الذي تدفق عليه مستخدمو الشبكات الاجتماعية.

لذلك شهد البث المباشر ومحتويات الفيديو معدل نمو سنوي مركب بنسبة 25٪ مقارنةً بـ 15٪ في الأعوام السابقة، لذلك فهناك الكثير من الفرص للعلامات التجارية للاستفادة من بث الفيديو المباشر.

وقد برزت تلك النتائج بشكل كبير على منصة YouTube، والتي تضم قاعدة مهولة من المستخدمين بشكل يومي، كما أن نسب المشاهدات وكم الفيديوهات التي يتم مشاركتها عبر تلك المنصة هائلة.

واكتساب القدرة على إنشاء بث مباشر ناجح على وسائل التواصل الاجتماعي، ومن ثَم استغلال قناة اليوتيوب في الترويج لأعمالك وبدء مشروعك الخاص وتصبح قائد عملك.

 

  1. زيادة نسب السرعة والأمان

ثاني أهم توقعات مستقبل مواقع التواصل الاجتماعي في عام 2022 والتي ستظهر بشكل واضح هي الزيادة الكبيرة في نسب السرعة والأمان، فستصبح وسائل التواصل الاجتماعي أكثر أماناً للتداول والتجارة الإلكترونية.

كما أنها ستصبح أكثر سرعة في المعالجة، خاصة وأن عدد كبير من المنصات الاجتماعية تراهن بشكل كبير على التجارة الاجتماعية، لذلك ستجد أن أحدث التطويرات لمختلف منصات التواصل الاجتماعي تزيد من السرعة والأمان.

وبرز ذلك بوضوح في منصة Telegram حيث أن العاملين الرئيسيين فيها هما السرعة والأمان، ومن المتوقع خلال عام 2022 إتاحة إمكانية تخزين وثائق الهوية والبيانات الشخصية فى السحابة الخاصة بمنصة Telegram.

والتي تقوم على استخدام ميزة التشفير من طرف إلى طرف، والتي بمقتضاها لن يتمكن أي أحد من الوصول إلى تلك البيانات التي سيتم تخزينها في السحابة الخاصة بمنصة Telegram.

 

  1. بروز لينكد إن كأحد المؤثرين – Linked Influencer

حيث أنه من المتوقع في مستقبل مواقع التواصل الاجتماعي أن يشهد لينكد إن في عام 2022 مكانة كبيرة كأحد المؤثرين، خاصة بعدما تم طرح أول برنامج لإنشاء محتوى على لينكد إن Creator Accelerator في منتصف العام الماضي.

وهي واحدة من أشهر البرامج التي يستخدمونها منشئو المحتوى في العالم، والتي من شأنها أن تساعد في تسهيل مشاركة المحتوى وزيادة الجمهور، خاصة وأن لينكد إن هو أحد الطرق الرائعة لإبراز الرؤية وإبراز القيادة الفكرية داخل شبكتك.

 

  1. نمو التسويق من خلال استخدام منصة TikTok

في السنوات الماضية، كانت منصة الانستجرام وحدها تحتل التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وذلك لأن تلك المنصة كانت تنمو بشكل كبير ويزداد مستخدميها وزائريها بشكل أكبر من باقي المنصات الأخرى، وبالتالي كان معدل الاستثمار بها هو الأعلى.

ومع ذلك، تغيرت الأوضاع، حيث تشير إتجاهات وسائل التواصل الاجتماعي والتسويق الرقمي إلى أن تسويق TikTok سينمو في عام 2022، خاصة وأنه تجاوزت تلك المنصة عدد المليار مستخدم في سبتمبر 2021.

الأمر الذي ترتب عليه جعل منصة تيك توك TikTok سابع أشهر منصات التواصل الاجتماعي في جميع أنحاء العالم، والمدهش هنا هو أن 45٪ من مستخدمي تلك المنصة قد زادوا في غضون عام واحد فقط.

 

  1. ستساهم Reels في نجاح التسويق عبر Instagram

إن Reels هي عبارة عن فيديوهات قصيرة لا تتجاوز الـ 30 ثانية والتي يتم عملها بشكل جذاب وأنيق، ومنذ أن بدأت الشركات المختلفة في التسويق لمنتجاتها من خلال استخدام Reels عبر الانستجرام وهي تشهد نجاحاً كبيراً في التسويق  ووصولاً أكبر للمستخدمين، حيث يطلب المستخدمون المزيد من محتوى الفيديو القصير وفي نفس الوقت الجذاب والممتع.

 

  1. ازدهار التجارة الإلكترونية الاجتماعية في عام 2022

على الرغم من أن التسوق عبر الإنترنت من خلال قنوات التواصل الاجتماعي موجود منذ سنوات، إلا أن الوباء حقق نموًا كبيرًا في هذا الاتجاه، لذلك، في عام 2022 من المتوقع أن تصبح اتجاه التجارة الإلكترونية الاجتماعية هي قلب تجربة التسوق لدى المستهلكين.

وبناءاً عليه بدأت أشهر منصات التواصل الاجتماعي الاستجابة لتلك التوقعات، حيث أضافت المنصات الاجتماعية الشهيرة مثل Instagram و Facebook ميزة المتجر لحسابات الأعمال في إطار الاستجابة لهذا الاتجاه والاستفادة منه.

 

  1. بروز تفضيل التواصل مع العملاء من خلال الرسائل بدلاً من الهاتف

حيث أنه خلال جائحة كوفيد – 19، توقفت سلاسل التوريد العالمية في طرح أسئلة أكثر إلحاحًا من قبل المستهلكين أكثر من أي وقت مضى، بل اكتشفت أن أفضل طريقة للحصول على الإجابات التي يرغبون بها حول طبيعة الاستهلاك وتفضيلات المستهلكين هي التواصل الاجتماعي.

فقد تم إجراء مسح أكد على أن حوالي 64٪ من الأشخاص يفضلون التواصل عبر رسائل وسائل التواصل الاجتماعي بدلاً من تلقي اتصالات عبر هواتفهم المحمولة، لذلك فإن أن وسائل التواصل الاجتماعي هي الطريقة الأكثر ملاءمة للحصول على إجابة وتفاعل في 2022.

 

  1. ظهور الميتافيرس metaverse وتنمية الأعمال التجارية


مستقبل التسويق عبر الفسيبوك 2022

أحد أبرز إتجاهات مواقع التواصل الاجتماعي هذا العام هي ظهور الميتافيرس metaverse، فقد أعلن مارك زوكربيرج، الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك، عن دمج كافة تطبيقات الفيسبوك في تطبيق جديد بتقنية أكثر تطوراً وهي الميتافيرس metaverse.

والذي سيساعد بشكل فعَّال في تنمية الأعمال التجارية في السنوات القادمة، حيث سيمكن الأفراد من المشاركة بشكل افتراضي مع الآخرين باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي وإنجاز كافة الأعمال من مكانك، وهذا التحديث من شأنه أن يصنع نقلة نوعية في وسائل التواصل الاجتماعي.

 

كيف تنشئ محتوى ناجح على اليوتيوب؟

نظراً إلى الدور الهائل الذي سيلعبه المحتوى المرئي والفيديو في التسوق والتسويق الرقمي في عام 2022، فأنت في حاجة لاكتساب المهارات الأساسية التي تمكنك من إنشاء محتوى مؤثر وناجح على اليوتيوب.

وذلك باعتبار اليوتيوب واحد من أشهر منصات التواصل الاجتماعي والمحتويات المرئية، وفيما يلي عدد من النصائح الهامة التي ستساعدك بشكل فعال في إنشاء محتوى ناجح ومؤثر عبر منصة اليوتيوب:

  • حاول أن تختار موضوعاً مناسباً للجمهور الذي تستهدفه، فقد تمتلك فكرة محتوى وموضوع مميز ولكنها غير مناسب لفئة الجمهور التي تركز عليه، لذلك حاول أن تعثر على الجمهور المناسب للمحتوى الذي ترغب في تقديمه أو قُم بتطويع محتواك ليناسب الجمهور المتوقع. 
  • اجعل المحتوى الذي تقدمه يلبي احتياجات المشاهدين، فمثلا إذا كنت تقدم محتوى تعليمي فأنت في حاجة لإتباع الطرق المناسبة التي تساعدهم في فهم الموضوع الذي تشرحه واستيعابه جيداً، ويمكنك الاستعانة بعمل استطلاعات لمعرفة الطريقة أو الموضوع الذي يرغب فيه الجمهور. 
  • اتبع قواعد السيو الخاصة بمحتوى اليوتيوب حتى تتمكن من ظهور محتواك في نتائج البحث الأولى على اليوتيوب، ويوصي الخبراء باستخدام محتوى محدد ومفيد  حتى يكون أكثر قابلية للبحث. 
  • استخدم معدات بسيطة ومناسبة لإنشاء محتوى مرئي ذو جودة جيدة ، ويمكنك في البداية الاعتماد على كاميرا هاتفك العادية مع توفير مصدر إضاءة مناسبة، حتى تتعلم أكثر وتصبح أكثر استعداداً وقابلية للحصول على معدات التصوير الاحترافية. 
  • احرص دوماً على بساطة تحرير الفيديو الخاص بك بحيث تستغني عن أية لقطات غير جيدة، وكذلك تضع موسيقى هادئة في الخلفية، مع استخدام أدوات إلغاء الضوضاء وهكذا. 
  • ركز على إعداد مقدمة جذابة للمحتوى الخاص بك، حيث دائما ما ينجذب المشاهدون لأول 10 ثوان من الفيديو، فإذا عجبهم سيكملونه أما إذا لم ينجذبوا له فلن يكملوا الفيديو.

 

توقعات المحتوى التسويقي في وسائل التواصل الاجتماعي 2022

إن التسويق من خلال وسائل التواصل الاجتماعي هو أحد أقوى الوسائل التسويقية، خاصة وأن مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي عددهم ضخم من جميع أنحاء العالم، والذين يتم اعتبارهم عملاء محتملين وتحاول مختلف الشركات والعلامات التجارية استغلالهم في التسويق لمنتجاتهم.

لذلك تشير الإحصائيات أنه من المتوقع أن يصبح المحتوى التسويقي في وسائل التواصل الاجتماعي لعام 2022 أكثر تطوراً وتأثيراً عن السنوات السابقة، وذلك نتيجة للاتجاهات الجديدة المتوقعة في مستقبل مواقع التواصل الاجتماعي 2022.

وكل ذلك سيسهم بشكل واضح في دعم صناعة البيع المباشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وإمكانية الوصول لأكبر شريحة ممكنة من المتسوقين والمشترين من مختلف بقاع العالم.

وبالتالي تحقيق مستويات متزايدة من الأرباح وخلق المزيد من فرص البيع، كما تظهر الأبحاث أن الوقت الذي يتم قضاؤه على وسائل التواصل الاجتماعي قد ارتفع من 1.5 ساعة يوميًا في عام 2012 إلى ما يقرب من 2.5 ساعة في عام 2021، والمتوقع أن يصل إلى أكثر من 3 ساعات يومياً في عام 2022.

كما أن أغلب مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي الذين يقضون معظم وقتهم عبر تلك المواقع هم:

  • الفئات العمرية التي تتراوح أعمارهم بين 25 و 40 عامًا.
  • وكذلك الفئات العمرية التي تتراوح أعمارهم بين 5-24.

 

آخر تحديثات كيونت على وسائل التواصل الاجتماعي

وتمتلك كيونت الشرق الأوسط حضور قوي على منصات التواصل الاجتماعي، لا سيما منصة Telegram ومنصة YouTube، ذلك بجانب تواجدها القوي أيضاً على منصات التواصل الاجتماعي الأخرى كالفيسبوك، لينكد إن، تويتر، وانستجرام.

والتي ينصب المحتوى الخاص بها حول الاستدامة والتحفيز والمسؤولية الاجتماعية، بجانب الرياضات أيضاً، كما أنها تعمل في البيع المباشر لمجموعة من أفضل العلامات التجارية

كما أنها توضح آخر التحديثات والتطورات في صناعة البيع المباشر، وفيما يلي أهم حسابات QNET MENA على منصات التواصل الاجتماعي والتي يمكنك الاشتراك بها وبدء متابعة المحتوى الخاص بها واكتساب الخبرات وصقل مهاراتك بشأن البيع المباشر: