ربما تكون قد انجذبت لبدء أعمال المبيعات المباشرة، وفي حقيقة الأمر أعمال البيع المباشر تساعدك على جني المزيد من الإيرادات وبدء أعمالك الخاصة، ويُعَد البيع المباشر بيع المنتجات مباشرة إلى المستهلكين في بيئة غير البيع بالتجزئة، ويمكن أن تتم المبيعات في المنزل عبر الإنترنت أو في مواقع أخرى غير المتاجر، والفارق بين البيع المباشر والبيع بالتجزئة التقليدي، أنه في البيع بالتجزئة التقليدية، تُباع المنتجات عبر الإنترنت أو في متجر مادي، ولكن البيع المباشر يعتمد بشكل كبير على دخول مندوبي المبيعات إلى العملاء في أماكن غير تقليدية، وفي هذه المقالة سوف نمدكم بكافة التفاصيل حول ما هو البيع المباشر، وما هي أفضل الاستراتيجيات التي يمكنك اتباعها فيه مع ذكر بعض الخرافات الشائعة حول أعمال البيع المباشر.

ما هو البيع المباشر؟

يشير البيع المباشر إلى بيع المنتجات مباشرة إلى المستهلك في بيئة غير البيع بالتجزئة، أي أن عملية البيع تحدث في المنزل أو العمل أو في مكان آخر خارج المتجر.

تزيل أعمال البيع المباشر الوسطاء المشاركين في توزيع المنتجات، مثل مركز التوزيع الإقليمي أو تجار الجملة، وبدلاً من ذلك، تنتقل المنتجات من الشركة المصنعة إلى المستهلك.

فإذا كنت موزعًا أو مندوب مبيعات تعمل مع شركة بيع مباشر، فإن الشركة المصنعة تمنحك المنتجات لبيعها في النهاية إلى المستهلك، والكثير يخلط بين البيع المباشر والتسويق المباشر،

ولكن المصطلحين مختلفان تمامًا عن بعضهما البعض، حيث أن البيع المباشر هو عندما يتواصل مندوبو المبيعات مع المستهلكين مباشرة، في حين أن التسويق المباشر هو عندما تقوم الشركة بالتسويق مباشرة فقط إلى المستهلكين.

كيف يعمل البيع المباشر؟

قبل الحديث عن كيفية عمل البيع المباشر هيا بنا نوضح لكم حجم صناعة البيع المباشر نفسها، حيث أنه تقدر القيمة السوقية لصناعة البيع المباشر بحوالي ١٨٠ مليار دولاراً أمريكياً، لذلك فهي لها مكانة وقيمة في السوق.

في الواقع، قد تكون اشتريت منتجاً ما من شركة بيع مباشر دون أن تلاحظ ذلك، خاصة وأن معظم الشركات تدرس بناء وتطوير نظام بيع مباشر لعلاماتهم التجارية، وذلك لكونها واحدة من أكثر الطرق فعالية في الوصول للعملاء، وكذلك أقلها تكلفة في التسويق والإعلان.

وبالحديث عن كيفية عمل المبيعات المباشرة، فالبيع المباشر هو أحد الأشكال الأساسية لممارسة الأعمال التجارية، ويتم اعتماد طريقة البيع هذه من قبل كل من رجال الأعمال الصغار وكذلك الشركات الكبيرة.

كما يستخدمه رواد الأعمال الصغار بسبب انخفاض الهامش على المنتجات أو بسبب نقص الأموال لإنشاء متجر بيع بالتجزئة، ومن ناحية أخرى، هناك العديد من الشركات التي تستخدمها جنبًا إلى جنب مع طرق البيع الأخرى للوصول إلى شريحة مختلفة من السكان.

في البيع المباشر، يشتري البائع منتجًا من الشركة ويبيعها للمستهلكين مباشرة، أو ينتج الشخص سلعًا ويبيعها مباشرة إلى المستهلكين دون أي وسطاء، والشيء الآخر الذي يجعل البيع المباشر فريدًا ومختلفًا عن أشكال البيع الأخرى هو أنه يحدث في بيئة غير البيع بالتجزئة.

حيث تتم المبيعات المباشرة في بيئة غير تجارية مثل المنزل، أو المكان العام، أو عبر الإنترنت، إلخ… ويحقق كل من الشركة الأم والبائع أرباحًا عالية مقارنة بأشكال الأعمال الأخرى لأنه لا يوجد وسطاء.

مميزات البيع المباشر: كيف يمكن أن يفيدك البيع المباشر؟

لعلك تتساءل ما الذي يدفعك للدخول إلى صناعة البيع المباشر، وفي حقيقة الأمر، هو واحد من الصناعات الناجحة والتي ستوفر للعاملين فيها العديد من المزايا، وفيما يلي أهم مميزات البيع المباشر والتي تدفعك للدخول فيه:

  1. وسيلة لزيادة الدخل

إن أعمال المبيعات المباشرة الخاصة بك يمكن أن يساعدك في زيادة الدخل الخاص بك أو الحصول على مصدر دخل إضافي، وذلك اعتمادًا على الوقت والجهد اللذين تبذلهما في عملك.

ويتوقف مقدار الدخل أو الزيادة التي ستحصل عليها من خلال البيع المباشر على جهودك نفسها، حيث يتمتع العديد من الأشخاص الذين يبذلون مجهود أكبر بأرباح أعلى من المتوسط ​​في هذه الصناعة مقارنة بالعديد من الأشخاص الآخرين.

  1. تصبح أنت رئيس نفسك

في المبيعات المباشرة، أنت تعمل لحساب نفسك، أي أنه لديك القدرة على اختيار الوقت الذي تريد العمل فيه، كما أنك لديك أيضًا فرصة لجدولة الإجازات الخاصة بك، في النهاية يمكنك قضاء وقتك في المجالات التي تهمك كثيرًا.

وإذا كنت ستعمل من المنزل في البيع المباشر، فهناك العديد من الفوائد الأخرى، فبجانب أنك المسؤول عن نجاحك وعن مقدار العمل الذي تريده، فهناك عدد من المميزات الأخرى، وأهمها:

  • التوفير في النفقات المتعلقة بالعمل خارج المنزل.
  • يمكنك ارتداء ما تريد للعمل.
  • العمل أينما تريد ومتى تريد.
  • البقاء على اطلاع بالأعمال المنزلية.
  • القيام بالمهام والمسؤوليات في الأوقات التي تناسبك.
  1. تكوين الصداقات والعلاقات

عندما تنضم إلى المبيعات المباشرة، يكون لديك فجأة مجموعة جديدة كاملة من العلاقات والأصدقاء المتشابهين في التفكير والذين يشاركونك بعض الاهتمامات نفسها، الأمر الذي سيمكنك من الحصول على الدعم بشكل مستمر.

  1. وجود الحوافز والتقدير

الجميع يحب الاعتراف والامتنان لعمله وجهده، وهذا ما يمكنك أن تحصده في البيع المباشر، حيث أنه في المبيعات المباشرة، يتم تكريمك باستمرار لانجازاتك.

  1. اكتساب مهارات العمل

ستساعدك أعمال المبيعات المباشرة الخاصة بك على تعلم العديد من مهارات العمل المختلفة التي ستساعدك في جميع مجالات حياتك، وهذا ينطبق بشكل خاص على الطلاب.

وكذلك أولئك الذين يحلمون بامتلاك أعمالهم الخاصة يكون البيع المباشر مناسب لهم، كما أنه التدريب الأمثل للأشخاص الذين يرغبون في تطوير مجموعات مهارات متعددة، وأهمها:

  • إدارة الوقت.
  • مهارات العرض.
  • مهارات التحدث.
  • إدارة الأموال.
  • مهارات التخطيط.
  • اكتساب تقنيات البيع.
  • زيادة الثقة في النفس.
  • تنمية ذاتية.

اعتقادات خاطئة حول البيع المباشر

في الفترة الأخيرة ظهرت عدد من الاعتقادات والافتراضات الخاطئة التي تم تداولها بين الأفراد بشأن البيع المباشر، وهي في حقيقة الأمر ليست إلا عدد من الاعتقادات الخاطئة حول البيع المباشر، وفيما يلي أهم تلك الاعتقادات:

  • “البيع المباشر صعب على المبتدئين” – وأولئك فقط الماهرون في التسويق هم الذين يستطيعون النجاح فيه، وهو من أكثر الاعتقادات شيوعاً، وهذا ليس صحيحاً حيث يمكن للأفراد الذين يعملون بجهد وجد أن يتفوقوا في صناعة البيع المباشر.
  • “إن البيع المباشر لا يعمل بشكل جيد” – يعتقد البعض أن البيع المباشر لن يستطيع أن يكون إضافة أو مصدر دخل، وهذا اعتقاد خاطئ تماماً، حيث أنه إذا تم تخصيص الوقت والجهد في تلك الصناعة، فإن الأفراد سيجنون من ورائها إيرادات متزايدة.
  • “لا يستطيع أي شخص أن يحقق مكاسب من البيع المباشر” – وهذا الأمر خاطئ فكما ذكرنا العمل بجهد وتخصيص الوقت للعمل سيساعدك في المضي قدماً في البيع المباشر وبدء تحقيق مكاسبك الخاصة من ورائه.

نصائح تساعدك في البيع المباشر

بعدما عرضنا جزءاً من المزايا التي يمكن أن يوفرها لك البيع المباشر، إليك مجموعة من النصائح التي ستساعدك في المضي قدماً في عملية البيع المباشر، حيث:

  1. ركز على تنمية العلاقات أولاً وليس المبيعات

إن تشجيع عملائك على منحك وقتهم واهتمامهم هو هدفك الأول، وبالتالي فأنت تحتاج لإنشاء علاقة مع العملاء وتحدد احتياجاتهم، ثم يمكنك مطابقة منتجاتك مع تلك الاحتياجات، كما أنك ستحتاج لمتابعة الآفاق الجديدة بسرعة لبناء علاقات جديدة.

  1. تعرَّف على المنتجات التي تقدمها للعملاء

في البيع المباشر أنت في حاجة لتلبية احتياجات العملاء وإقناعهم بالمنتج أو الخدمة التي تقدمها، والتي يجب في الأول والأخير أن تلبي احتياجاتهم وليس تضليلهم وخداعهم، وذلك حتى يثقوا بك وفي منتجك، لذلك قُم بدعم شغفك بمعرفة شاملة بمنتجاتك.

  1. احتفظ بسجل شامل للعملاء

 تساعد قاعدة بيانات العملاء التفصيلية في بناء شبكاتك وتتبعها، وهي مصدر لا يقدر بثمن للمعلومات التي يمكن أن تؤثر على المبيعات، لذلك استخدم قاعدة البيانات الخاصة بك للتواصل بشكل دوري مع عملائك.

  1. قُم ببناء شبكاتك 

تعد استراتيجيات البيع المباشر الخاصة بك أساسية لتنمية أعمالك، ويمكنك ذلك من خلال قم بناء علاقات قوية ومفيدة مع زملائك في التسويق المباشر.

فتتواصل مع زملائك بانتظام لكي يشاركونك أهم نصائح البيع والتي ستساعدك في نجاح عملك وتأديته بالشكل المناسب، وكل ذلك سيساعدك في البقاء متحفزاً وشغوفاً للعمل.

  1. صقل مهارات البيع الخاصة بك

أما فيما يتعلق بصقل المهارات، فأنت دائماً ستحتاج لصقل مهارات البيع الخاصة بك، كما أنه ستساعدك مهارات المحادثة ومهارات الاستماع والنهج المطور جيدًا للتواصل على بناء علاقات دائمة مع العملاء وتنمية أعمال مجزية.