عيوب التسويق المباشر

يقع الكثير من رواد الأعمال وأصحاب المشروعات التجارية الصغرى في العديد من عيوب التسويق المباشر والأخطاء التي تُعيق نجاحهم لاسيما عند اتباع نظام البيع المُباشر، على الرغم من كونها أخطاء كبيرة واستمرار العمل بها يؤدي إلى الفشل الحتمي؛ إلا أن الإقلاع عن تلك الأفكار وتجنب هذه الأخطاء سيجعل فرص النجاح أمام كل رائد أعمال أسهل وأسهل، تعرف مع كيونت على 5 اخطاء البيع المباشر وكيفية تجنب كل خطأ منها.

 

5 من أشهر أخطاء التسويق المباشر:

تدور معظم أخطاء البيع المباشر حول مجموعة من الأفكار والتي تتمثل فيما يلي:

  1. العمل الجاد فقط هو سبيل النجاح.
  2. أنا أستطيع القيام بكل شيء بمفردي.
  3. الاعتقاد أن منصات التواصل الاجتماعي غير مهمة كثيرًا.
  4. توقع النجاح سريعًأ.
  5. تقديم وعود وهمية.

ما رأيكم بالتعرف على كل خطأ وكيفية تجنب الوقوع في هذا الخطأ؟ أعتقد أنها فكرة جيدة.

 

العمل الجاد فقط هو سبيل النجاح:

يتصور الكثيرون أن سبيلك الأوحد للنجاح هو العمل بجد فقط، مع الاعتقاد بأنه كلما عملت أكثر كلما كانت فرصتك في النجاح وتحقيق الأرباح أكبر؛ في الحقيقة لا يُعد هذا تصور خاطيء بالكلية ولكن إن أردت النجاح بحق فإنه عليك العمل بذكاء أكثر.

يمكنك العمل بذكاء من الوصول إلى أهدافك أسرع بالاعتماد على:

  • أدوات مبتكرة.
  • أفكار جديدة.

وبالتالي فإن الطريق الأقصر للنجاح هو التعرف على مهاراتك واكتشاف نقاط تميز جديدة بعيدًأ عن فكرة العمل بجد وفقط.

 

أنا أستطيع القيام بكل شيء بفردي:

إنه أحد الأخطاء التي تتسبب في فشل الكثير من المشروعات والأعمال بشكل عام، لاشك أن هذا دائمًأ ما يكون بدافع الحماس وانعدام الثقة في قدرة الآخرين ايمانًا بأنه لا أحد سيفعل هذا بالصورة المطلوبة غيري.

سيؤدي هذا التصور إلى إرهاق رجل الفريق الوحيد الذي يفعل كل شيء بنفسه، على الجانب الآخر تساعد فكرة التفويض والاعتماد على فريق عمل إنجاز مهام أكثر وبكفاءة أعلى.

 

إهمال منصات التواصل الاجتماعي في التسويق:

يحتاج التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي إلى مهارات معينة أبرزها قدرتك على جذب الجمهور بأفكار تسويقية جديدة، وقد يكون هذا مُخيف للبعض، لكن لا يمكنك السعي إلى النجاح في البيع المباشر دون الاستفادة بهذه القاعدة الكبيرة من مستخدمي السوشيال ميديا.

يمكنك الاستعانة بدليل كيونت للتسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي، لاشك أنه سيساعدك كثيرًا في تعلم كيفية استهداف ومخاطبة جمهورك بطريقة صحيحة، تذكر دائمًا أن  الممارسة هي السبيل الأمثل للتعلم، وكلما مارست أكثر كلما تطورت مهاراتك.

 

توقع النجاح سريعًأ:

أنت بحاجة إلى التحلي بالصبر، فالنجاح يحتاج إلى بعض الوقت، إن تلك الفكرة ستساعدك في التغلب على الإحباط، إيمانك بأن الأمر يحتاج إلى بعض الوقت سيجعلك أكثر إصرارًا وبحثًا عن كل وسيلة تُمكنك من الوصول إلى هدفك.

تأكد أيضًا أن الفشل جزء من رحلة النجاح، وأنه بغض النظر عن مدى جودة التخطيط توقع أنك ستواجه الفشل في بعض المراحل، لن تتجاوز هذا إلا بالصبر.

 

اخطاء التسويق المباشر تقديم وعود وهمية:

إنه أحد الأخطاء الفادحة التي يقع بها الكثيرون رغبة منهم في جذب العملاء؛ وعادة ما يكون هذا بفعل:

  • الجهل بما يقدمونه.
  • الرغبة في النجاح السريع.

نصيحتنا الأخيرة لا تُقدم وعود وهمية ولا تُخفي أي معلومات، في رحلة البيع المباشر أنت تبني أساس الثقة بينك وبين العميل، أخبر العميل عن المنتج دون رفع سقف توقعاته، دعه ينبهر بالتجربة وليس بالوعود الوهمية.

 

وختامًا تذكر أن رحلة النجاح في أي عمل تبدأ بخطة جيدة، ضع خطتك وانطلق نحو أهدافك بعيدًا عن تلك الأخطاء الخمسة؛ ولا ضرر في طلب المساعدة والاستعانة بأصحاب الخبرات متى احتجت ذلك.