الخميس, أكتوبر 6, 2022

الاراضي الرطبة والغابات مُهددة بالاختفاء.. لماذا نحتاج إلى الاراضي الرطبة؟

أحدث الأخبار
spot_img

توضح الأرقام خلال السنوات الأخيرة حجم الخطر الذي يواجه كوكب الأرض بعد إزالة العديد من الغابات مما تسبب في أزمة كبيرة، تخيل أننا مهددون باختفاء الغابات من الكوكب خلال قرون كبيرة كما يُشير علماء المناخ؛ إذا استمرت إزالة الغابات بنفس الوتيرة.

لكن لازال هناك ما هو أسوأ بكثير من إزالة الغابات وهو اختفاء الاراضي الرطبة التي يُتوقع اختفائها بمعدل أسرع 3 مرات من الغابات، تكمن أهمية هذا النوع من الأراضي في ضرورتها للحفاظ على التوازن البيئي سواء كانت عبارة عن ينابيع أو مستنقعات أو غير ذلك.

لقد فقد العالم خلال الخمسين سنة الأخيرة بحسب الإحصائيات ما يقرب من 35% من مساحة الاراضي الرطبة بفعل التطور والتلوث الذي ألحق الدمار بتلك المساحات.

 

أهمية الاراضي الرطبة:

بالتزامن مع اليوم العالمي للأراضي الرطبة 2 فبراير من هذا العام تحث الأمم المتحدة على اتخاذ إجراءات فورية لوقف هذه الخسائر، وإيمانًأ منا في QNET بأهمية الحفاظ على البيئة التي لطالما دافعنا عنها ندعم دعوات الأمم المُتحدة، لكن تُرى لماذا تعد الاراضي الرطبة مهمة؟ وما هو تأثير اختفائها على الكوكب؟ 5 نقاط هي الإجابة:

مأوى للكثير من الحيوانات والزواحف:

  • غالبا ما تكون المستنقعات ملاذ للكثير من الزواحف التي تناسبها طبيعة الاراضي الرطبة.
  • أيضًا تعد بيئة مناسبة للعديد من الحيوانات البرمائية والطيور التي تُعد موطن لها للعيش والتكاثر.
  • انخفاض مساحة الاراضي الرطبة يواجهه بالتأكيد انخفاض في نسبة هذه الحيوانات التي باتت لا تجد مأوى.
  • لقد تأثر اليعسوب بهذا الإنخفاض حتى بات أحد الحشرات المُهددة بالانقراض.

 

أجهزة طبيعية لتنقية المياه:

إن الاراضي الرطبة هي أنظمة إيكولوجية ذات مجموعات سكانية متنوعة بيولوجيًا لا تُنتج فقط كميات هائلة من الغذاء عبر سلاسل غذائية معقدة ولكن أيضًا تُنظف المياه وتُخزنها.

  • تنحدر الملوثات بشكل طبيعي إلى الاراضي الرطبة تتغذى النباتات الموجودة بها على هذه الملوثات بامتصاصها.
  • يعمل امتصاص النباتات للميكروبات والملوثات على تنقية المياه لدرجة الاعتماد عليها كمصدر أساسي في خزانات الولايات المتحدة بنيويورك.

 

عامل أمان ضد تغيرات المناخ:

لا يخفى على أحد خطر الاحتباس الحراري الذي ازداد بشكل ملحوظ خلال العام 2021 حتى سجل رقم قياسي كبير، ويؤكد العلماء أن واحدة من أكثر الحلول فعالية لتلك الأزمة هو الاعتماد على القدرة الطبيعية لأراضينا الرطبة على التقاط الكربون وتخزينه.

 

أمان ضد الفيضانات الطبيعية:

لا تقتصر أهمية الاراضي الرطبة على امتصاص غازات الاحتباس الحراري، بل تعمل على حبس مياه العواصف والفيضانات، وبصرف النظر عن فكرة الفيضانات فهي تعمل أيضا على تخزين المياه السطحية الفائضة مؤقتا.

تعد الأراضي الساحلية الرطبة هي أكثر الأراضي قدرة على أداء تلك المهمة لا سيما مع موجات المد والأعاصير والأحداث المناخية.

 

قيمة اقتصادية كبيرة:

تبلغ القيمة الدولارية للأراضي الرطبة في العالم 47 تريليون دولار، صحيح أنه من الواجب الحفاظ على تلك الأراضي  إلا أنه من الممكن أن تستمد الدول قيمة اقتصادية هائلة منها عن طريق:

  • يعتمد أكثر من مليار شخص بالعالم على حقول الأرز كمصدر للدخل.
  •  قطاع السياحة و صيد الأسماك وتربية الأحياء المائية.

 

على الجميع أن يُدرك أهمية الحفاظ و حماية الاراضي الرطبة للحفاظ على التوازن البيئي علاوة على قيمتها الاقتصادية الكبيرة التي تُشكل ثروة لكل بلد تتواجد بها.

أخبار ذات صلة