هذا المقال سيعرفك عن الكائنات الدقيقة المسببة للأمراض وكيفية الوقاية منها. لنبدأ، علينا أولًا أن نعرف ما هي الكائنات الدقيقة؟ هي كائنات غير مرئية بالعين يمكن أن يكون بعضها ضار ومسبب للأمراض. جسدك ملئ بالميكروبات وهذا أمر طبيعي مثله مثل البكتيريا التي تتواجد في كل مكان. هذه الكائنات الدقيقة لن تسبب لك مشاكل إلا إذا كانت مناعتك ضعيفة. كل ما تحتاجه الكائنات الدقيقة للحياة والتطور هو جسد مضيف، عند دخولهم هذا المضيف يبدأون في التأقلم للهروب من أي وسيلة وقاية جسدية ويقومون بالتكاثر قبل الانتقال إلى مضيف جديد. الكائنات الدقيقة المسببة للأمراض يمكن أن تنتشر بطرق شتّى، منها التلامس الجلدي، السوائل الجسدية، الجسيمات التي تنتقل في الهواء، أو لمس أسطح ملوثة. إذًا ما هي أنواع الكائنات الدقيقة؟

الفيروسات

الفيروسات مصنوعة من قطعة من الكود الجيني مثل الحمض النووي، ويحميه طبقة عازلة من البروتين. عند الإصابة بالعدوى، الفيروسات تصيب الخلايا المضيفة في الجسد. بعدها تستخدم مكونات الخلايا للتضاعف والتكاثر وإنتاج المزيد من الفيروسات. بعد إتمام عملية التضاعف، الفيروسات الجديدة تطلق من الخلايا المضيفة وتدمرها في هذه العملية. بعض الفيروسات يمكن أن تظل خاملة لفترة طويلة قبل التضاعف مجددًا. حينها يظن الشخص إنه تخلص من العدوى لكنه يمرض مرة أخرى. المضادات الحيوية لا تقتل الفيروسات وتعد بدون فائدة لعلاجها، لكنها تنجح مع البكتيريا.

البكتيريا

البكتيريا كائنات دقيقة تتكون من خلية واحدة. أنواع البكتيريا كثيرة ومختلفة ولها العديد من الأشكال والمميزات والقدرة على العيش في أي بيئة، بما فيها أجسادنا. ولكن ليست جميع البكتيريا ضارة. نسبة تعرضك بعدوى بكتيريا تزيد عند تعرض جسدك للإصابة بالفيروسات. الإصابة بالفيروس تجعل البكتيريا غير الضارة –عادةً- بكتيريا ضارة. هنا يأتي دور المضادات الحيوية في مكافحة عدوى البكتيريا، بالرغم من تطور بعضها واكتسابها مناعة من المضادات الحيوية. هذا قد يحدث طبيعيًا أو من خلال تناولنا الكثير من المضادات الحيوية، طبقًا لمنظمة الصحة العالمية.

الفطريات

هناك الملايين من أنواع الفطريات المختلفة على كوكبنا، حوالي 300 فقط منها معروف بأنه يسبب الأمراض. الفطريات موجودة في كل مكان ولا تسبب العدوى إلا عندما تنمو بشكل غير طبيعي. تكوين خلايا الفطريات يحتوي على نواة تحميها غشاء سميك مما يجعل مكافحتها صعبة.

الطفيليات

الطفيليات تعد حيوانات صغيرة تعيش في أو على مضيف وتعتمد على غذائه لتتغذى. بالرغم من انتشار عدوى الطفيليات في المناطق الاستوائية إلا إنها يمكن أن تحدث في أي مكان. الطفيليات يمكنها الانتشار بطرق كثيرة منها التربة الملوثة، الماء، الطعام، الدم، وحتى قرصة الحشرات.

فلتر المياه للوقاية من الكائنات الدقيقة

فلتر HomePure-Nova من كيونت

تعد مياه الشرب من أكثر الطرق التي تعرضنا للعدوى من قبل الكائنات الدقيقة المسببة للأمراض. فلتر مياه HomePure Nova يعد من أكثر الفلاتر التي تقيك من العدوى لعمله على 9 مراحل بتقنية الترا تك +35. هو أيضًا أول فلتر مياه حاصل على شهادتين NSF/ANSI من جمعية جودة المياه. تعد هاتين الشهادتين خطوة إيجابية في التأكيد على جودة أمان الفلتر وضمانه لك الوقاية من عدوى الكائنات الدقيقة. الفوائد الأساسية له هي تحويل ماء الشرب إلى ماء حيوي للحفاظ على الصحة العامة للجسد إلى جانب توفير ماء نظيف تمامًا وغني بالمعادن. تصميمه عالمي يتيح لك الاستمتاع بماء الشرب بطريقة مريحة لسهولة الاستخدام، ويوفر لك الطاقة أيضًا لأنه لا يحتاج إلى الكهرباء ليعمل.