عادات عيد الأضحى حول العالم وطقوسه هي نفسها حول أغلب بلاد العالم. ولكن بعد الدول تحتوي على مجتمعات تبدأ الإحتفال قبل حلول العيد بعادات وتقاليد خاصة بها. كيونت تهنئكم بحلول عيد الأضحى المبارك وتشارككم أغرب عادات عيد الأضحى حول العالم.

عيد الأضحى في ليبيا

يحتفل الليبيون كسائر المسلمين حول العالم بعيد الأضحى المبارك، لكنهم يبدأون الاحتفال مبكرًا بأسبوع. إيمانًا منهم بأن الأضحية يجب أن تكون في أبهى صورها لأنها تقدم إلي الله عز وجل، يأخذ الليبيون أسبوع ما قبل العيد لتزيين الأضحية وتكحيل عينيها. ولا يقتصر التزيين على المظهر فقط، فهم يحرقون نوع معين من البخور يدعى الجاوي لتبخير الأضحية.

حلوى عيد الأضحى بالأردن والتي تصنع بالمنزل

عيد الأضحى في الأردن

يختلف عيد الأضحى في الأردن عن سائر البلدان في عادات عيد الأضحى حول العالم، فهم يقدمون كعك العيد طوال أسبوع العيد. يفضل الشعب الأردني صنع الكعك بأنفسهم في المنزل في تجمعات الأهل وأكله وهم يكبرون الله ويهللون فرحًا.

عيد الأضحى في المغرب

حسنًا هذه ليست من عادات وتقاليد الشعب بعينه ولكنها معلومة طريفة! قبيل عيد الأضحى المبارك، تعلق شوارع المدن المغربية ملصقات إعلانية كبيرة لقروض من نوع خاص. تتضمن هذه الملصقات صور كباش وعروض “مغرية” كما يصفها أصحابها. هذه العادة ما هي إلا منافسة من الشركات الإعلانية لجذب المشترين. بعض العروض الخاصة قد تتضمن شراء أضحية ومعها هدية لأطفالك!

عيد الأضحى في البحرين

من تقاليد مملكة البحرين للأطفال هي صناعتهم لأضحية صغيرة تدعى “الحية بية”، وهي عبارة عن حصيرة صغيرة الحجم مصنوعة من سعف النخيل ويتم زرعها بالحبوب مثل القمح والشعير. تعلق الحية بية في منازلهم حتى يلقونها في البحر يوم وقفة عرفات مرددين أنشودة “حية بية راحت حية ويات حية على درب لحنينية عشيناك وغديانك وقطيناك لا تدعين على حلليني يا حيتي”. وتعد هذه من أجمل وأغرب عادات عيد الأضحى حول العالم.

مسلمي الصين يحتفلون بعيد الأضحى

عيد الأضحى في الصين

مسلمي الصين في أول أيام العيد يبدأون الاحتفال بلعبة وهي عبارة عن امتطاء فرس ومحاولة حمل الأضحية من على الأرض دون الوقوع من على ظهر الخيل. تنتهي اللعبة بعد أن يشارك الجميع ويتم إعلان الفائز الذي استغرق أقل وقت للنجاح. بعدها يتجمع ذكور الأسرة حول الأضحية ويقومون في قرأة أدعية وآيات من القرآن الكريم.

كانت هذه أغرب عادات عيد الأضحى حول العالم. كيونت تتمنى لكم عيد أضحى مبارك وإجازة سعيدة.